منتديات العطاونه
مرحبابكم في منتديات العطاونه

منتديات العطاونه

عائلي-ثقافي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام في ملتقي العطاونه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اشرب الماء في الشتاء
الجمعة 24 نوفمبر - 0:56:41 من طرف menwer atawneh

» حكمة جميلة
الجمعة 24 نوفمبر - 0:50:32 من طرف menwer atawneh

» منوعات حكمية
الأربعاء 24 أغسطس - 4:06:07 من طرف menwer atawneh

» لماذا اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفع عمله وهو صائم
الإثنين 23 مايو - 3:48:55 من طرف رواء الصمت

» قصور في العالم وموقعها
الثلاثاء 10 مايو - 4:59:08 من طرف menwer atawneh

» حكم إتعظ منها
الجمعة 29 أبريل - 6:16:02 من طرف menwer atawneh

» حكمــة اليــوم
الأربعاء 13 أبريل - 19:04:01 من طرف menwer atawneh

» الصفحة البرونزية الثقاقية
الأربعاء 13 أبريل - 18:53:10 من طرف menwer atawneh

» دراسات عن فوائد القهوة
الأربعاء 13 أبريل - 18:42:21 من طرف menwer atawneh

» هل تعلــم ؟
الأربعاء 13 أبريل - 4:29:24 من طرف menwer atawneh

» أمثال متفرقة
الثلاثاء 5 أبريل - 4:26:59 من طرف menwer atawneh

» كيف تنظف كبدك من السموم ؟
الأحد 3 أبريل - 20:28:38 من طرف سبع العطاونه

» ترحيب بالاعضاء الجدد العطاونه وام محمد
السبت 2 أبريل - 5:49:05 من طرف الضغيم

» عالج نفسك بالجرجير
السبت 2 أبريل - 5:40:59 من طرف الضغيم

» هل تعلم ؟
السبت 2 أبريل - 5:35:54 من طرف الخنساء

» خالف هــواك تفلح
الجمعة 1 أبريل - 4:53:22 من طرف سبع العطاونه

» الصلوات التي يجهر بها
الخميس 17 مارس - 3:54:17 من طرف سبع العطاونه

» إتعظ من اقوال السلف الصالح
الثلاثاء 15 مارس - 4:37:56 من طرف menwer atawneh

» دعــــــاء سجود التلاوه
الثلاثاء 15 مارس - 4:34:41 من طرف menwer atawneh

» حكمة شعرية
الثلاثاء 15 مارس - 4:32:58 من طرف menwer atawneh

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
menwer atawneh
 
ابوخالد
 
سبع العطاونه
 
الضغيم
 
ابوعطا
 
سبعاوي وافتخر
 
زرقاء اليمامه
 
عاهد العطاونه
 
الخنساء
 
بنت فلسطين
 
عدد زوار المنتدي

.: عدد زوار المنتدى :.

استماع القران الكريم
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=souraview&qid=758&rid=1

شاطر | 
 

 إشراقات الإسراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رواء الصمت
 
 
avatar

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 16/04/2015

مُساهمةموضوع: إشراقات الإسراء    الخميس 16 أبريل - 4:14:41

فبشرى بمعراج الحَبيب وإسراه  وبشرى لنا نلنا مشاهد معناه

الحمد لله كلنا حفظنا القصة ... قصة الإسراء والمعراج، وما ظهر فيها وما حدث فيها، وبعضنا يحفظها عن ظهر قلب، ولكن جال في خاطري شئٌ من معاني هذه القصة؛ عبرة للسالكين، ونوراً للواصلين، وبهجة للمقربين، فأحببت أن أبين بعض ما تفضَّل به الله عزَّ وجلَّ عليّ.

والقصة تبدأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلَّم كان نائماً، بعض الروايات ذكرت أنه كان نائماَ في حجر سيدنا إسماعيل، وبعضها قالت أنه كان نائماَ بالقرب من زمزم، وبعضها قال أنه كان نائماً في دار بنت عمه السيدة أم هانئ رضى الله عنها وأرضاها - والكل يتفق أنه كان نائماَ - ثم جاء سيدنا جبريل عليه السلام ، و الكل يتفق أنه أيقظه من نومه ، ثم قال له كما روى بعض الصالحين: قم يا نائم فقد هُيئّت لك الغنائم.

قال: ماذا يا أخي يا جبريل؟ قال: الكريم يدعوك إليه، قال: وماذا يفعل بي؟ قال: ليغفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر. قال: هذا لي ، فما لأبنائي ؟ وعيالي؟ وأطفالي؟، قال: ?وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى? [5الضحى].

قال : الآن طاب قلبي ، ها أنا ذاهب إلى ربي.

وبعد ذلك نزل جماعة من الملائكة مع جبريل - كما تذكر الروايات - وأضجعوه وأناموه بجوار الكعبة، وشقُّوا عن صدره، ثم أخرجوا قلبه، ووضعوه في طست، وغسلوه بماء زمزم ، ثم نزلت جماعة أخرى من الملائكة، ومعهم طست مملوءاً إيماناَ وحكمة ، وملؤا قلبه بالإيمان والحكمة من هذا الطست، ثم جاء بالبراق، وركب البراق، وشاهد الآيات التي في عالم الملك (عالم الدنيا) - وكلنا و الحمد لله نحفظها - وصلَّى بالأنبياء في بيت المقدس، ثم نزل المعراج، فعرج به في السماوات العلى، وصلى بأهل كل سماء ركعتين لله عزَّ وجلَّ ، حتى وصل إلى سدرة المنتهى ، إلي آخر القصة التي نعرفها

ما العبرة التي نأخذها من هذه الأحداث التي ذكرناها الآن؟

قصة الإسراء و المعراج: هي قصة الوصول إلى الله ، وقصه معرفة الله ، وقصة إشراق الأنوار وظهور الأسرار بقلب اتصل بنور الله، وهي قصة الخروج من الظلمات إلي النور ، وأيضاَ قصة المسافرين الذين يسافرون - ليس من بلادهم أو محافظاتهم - و لكن يسافرون من أنفسهم وحظوظهم، وشهواتهم وأهوائهم؛ إلى ربهم عزَّ وجلَّ ، فكأنهم يقولون ما قاله الإمام أبو العزائم رَضِيَ الله عنه: 

منى  أسافر  لا  من  كوني  الداني  أفردت  ربي لا  حورٍ  و ولدان

أي أسافر من نفسي، وليس ممن حولي، فالسفر الحقيقي إلى الله عزَّ وجلَّ كيف يبدأ؟، وكيف ينتهي؟، وما مكاشفاته؟، وأنواره؟، وتجلياته؟ كل هذا موجود في قصة الإسراء و المعراج، بل إن شئت قلت: كل هذا موجود في آية واحدة من كتاب الله عزَّ وجلَّ:  ?سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ? [1الإسراء]

كل شئ موجود في هذه الآية، من بداية القصة إلي نهايتها، وإن كان يغيب عن الناس العاديين، لكن أنتم والحمد لله - بما آتاكم الله من نورانية وشفافية - تظهر لكم لمعات، وتظهر لكم قطفات من الأنوار في هذه الآيات، تعرفون بها بعض فضل الله علينا، وعليكم، وعلى الأمة المحمدية كلها.

فالإنسان منا يكون نائماَ - في بداية شأنه - عن الواجب عليه نحو مولاه، ولكنه يقظ لمطالب جسمه، ونفسه، وشهواته، نائماً عن المطلب العالي للروح؛ والروح ليس لها مطلب منَّا، إلا مطلب واحد: أن تصلهـا بمبدعها ومنشئها عزَّ وجلَّ. فهي لا تريد أكلاً، ولا شرباً، ولا لفَّـاً، ولا دورانـاً، بل كل ما تريده مطلبٌ واحدٌ: أن تحظي بالفضل و الرضوان في معيَّة الحنَّـان المنَّـان عزَّ وجلَّ. وفي ذلك يقول الإمام أبو العزائم رضِيَ الله عنه

تحنُّ الروح للعليا و تهوى منازل أنســـها بعــد البيــــان

وعند شرابها للراح صرفا     تمزّق حجب أعراض الكيان


فالروح تحنُّ للمطالب العليا من الأنوار، والأذكار، والأسرار، والفتوحات، والمكاشفات، ولا تحن لأكل ولا شرب ولا نكاح، فهي لا تحنُّ إلا لجمال الله، أو أي شئ يتصل بكمال الله عزَّ وجلَّ، لأنها منبع الكمالات فيك. لكن النفس لأن صفتها النقص دائماً، ترسلك إلي ما يشابهها.

فلما يتحقق مطلوب الروح ويأذن الله عزَّ وجلَّ بالفتوح، يرسل الله رسول الإلهام، ورسول الإلهام هذا ملك، فكل شخص معه ملك يرشـده، ويوجِّهه، ويلهمه، ومعه شيطانٌ يزيِّن له، ويوسوس له. ولما يأذن الله بالقرب للعبد:

قد يكون نائماً في أودية الدنيا، سواء كان محجوراً عليه من النفس، حجرته في الملذات والشهوات والحظوظ، فهذا يكون مثل النائم في السجن، أو نائماَ في الطمأنينة وراحة البال ونعيم الدنيا، ونسى الآخرة ومطالب الروح ومطالب الله عزَّ وجلَّ، فيأتي ملك الإلهام ويوقظه، ويقول له: قم يا نائم، من نومة الغفلة، أو رقدة الجهالة، فقد هُيّئت لك الغنائم الإلهية من الإسراء، والفتوحات، والمكاشفات، والملاطفات.

فإذا استجاب: لابد أن يمسك مشرط المحبة، ولا يوجد شخص يمشى في طريق الله إلا على براق المحبَّة؛ لأن المحبَّة هي التي ستهوِّن عليه الطريق، وتسهِّل له كل صعب - وذلك حتى في الدنيا:

فعندما يحبُّ الإنسان المال، يتحمل في سبيله ويترك زوجته وأولاده، وينام في الغربة، ولا يأكل ما يحبُّ، وكل هذه الأشياء في سبيل الحصول على مطلوبه؛ لأنه يحب المال، ومع أن هذا مطلب دنىٌّ، فمن الممكن أن يتعرض للإساءة والهجر والقطيعة، ويتحمل هذا كله في سبيل الحصول على المال، مثال آخر: شخص يحب امرأة، وجائز أهلها لا يريدونه، فتجده يلفُّ من هنا وهناك كي يحصل عليها.

ولكن حبَّ الله أرقى وأرفع، لأنه عزَّ وجلَّ قال: لا تصفوا حبَّ الله بشئ في الدنيا - مثل حبِّ المال أو الآباء أو الأولاد أو الأمهات، ولكن قولوا: ?وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ ? [165البقرة]

فكلُّ الحبِّ للأشياء الأخرى لا يعادل ذرَّة من محبَّة المؤمنين لربِّ العالمين عزَّ وجلَّ، هذا الحبُّ هو الذي يهوِّن الصعاب، ويسهِّل الطريق، ويعين الإنسان على بلوغ المراد، ويفتح بواسطة الحبِّ صدره ويخلع منه حظَّ الشيطان، ويملأ القلب إيماناً وحكمة.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إشراقات الإسراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العطاونه :: القسم الاسلامي :: الحديث الشريف والسيره النبويه-
انتقل الى: