منتديات العطاونه
مرحبابكم في منتديات العطاونه
منتديات العطاونه
مرحبابكم في منتديات العطاونه
منتديات العطاونه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العطاونه

عائلي-ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام في ملتقي العطاونه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اشرب الماء في الشتاء
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالجمعة 24 نوفمبر - 0:56:41 من طرف menwer atawneh

» حكمة جميلة
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالجمعة 24 نوفمبر - 0:50:32 من طرف menwer atawneh

» منوعات حكمية
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالأربعاء 24 أغسطس - 4:06:07 من طرف menwer atawneh

» لماذا اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفع عمله وهو صائم
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالإثنين 23 مايو - 3:48:55 من طرف رواء الصمت

» قصور في العالم وموقعها
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مايو - 4:59:08 من طرف menwer atawneh

» حكم إتعظ منها
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل - 6:16:02 من طرف menwer atawneh

» حكمــة اليــوم
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل - 19:04:01 من طرف menwer atawneh

» الصفحة البرونزية الثقاقية
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل - 18:53:10 من طرف menwer atawneh

» دراسات عن فوائد القهوة
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل - 18:42:21 من طرف menwer atawneh

» هل تعلــم ؟
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل - 4:29:24 من طرف menwer atawneh

» أمثال متفرقة
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل - 4:26:59 من طرف menwer atawneh

» كيف تنظف كبدك من السموم ؟
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالأحد 3 أبريل - 20:28:38 من طرف سبع العطاونه

» ترحيب بالاعضاء الجدد العطاونه وام محمد
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالسبت 2 أبريل - 5:49:05 من طرف الضغيم

» عالج نفسك بالجرجير
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالسبت 2 أبريل - 5:40:59 من طرف الضغيم

» هل تعلم ؟
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالسبت 2 أبريل - 5:35:54 من طرف الخنساء

» خالف هــواك تفلح
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالجمعة 1 أبريل - 4:53:22 من طرف سبع العطاونه

» الصلوات التي يجهر بها
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالخميس 17 مارس - 3:54:17 من طرف سبع العطاونه

» إتعظ من اقوال السلف الصالح
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 4:37:56 من طرف menwer atawneh

» دعــــــاء سجود التلاوه
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 4:34:41 من طرف menwer atawneh

» حكمة شعرية
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 4:32:58 من طرف menwer atawneh

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
menwer atawneh
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
ابوخالد
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
سبع العطاونه
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
الضغيم
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
ابوعطا
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
سبعاوي وافتخر
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
زرقاء اليمامه
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
عاهد العطاونه
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
الخنساء
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
بنت فلسطين
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_rcapمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_voting_barمصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدي

.: عدد زوار المنتدى :.

استماع القران الكريم
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=souraview&qid=758&rid=1

 

 مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بنت البادية
 
 
بنت البادية


عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  Empty
مُساهمةموضوع: مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى    مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر - 17:29:38

مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
:::مصطلح الحديث في سؤال و جواب بقلم الشيخ :مصطفى العدوي حفظهٌ الله :::
والله اسأل ان ينفعنى واياكم به



مقدمة
الحمد لله رب العالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، ولي المتقين ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، خاتم النبيين ، عليه أفضل صلاة ، وأتم تسليم ، وآله وصحبه ، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين .
وبعد:
فهذا مبحث يتعلق بمصطلح الحديث وعلله أعددته ؛ تيسيرًا على الدارسين والباحثين في هذا العلم – علم الحديث – وسائلاً الله أن ينفعني وإخواني به ، وقد قدمته بأسئلة وأجوبة في مصطلح الحديث ، وكانت قد طُبعت في رسالة من قبلُ عدة طبعات ، فأودعتها ثانية في هذا الكتاب ، كتقدمة لدراسة العلل، ومناقشة الأسانيد ، وأسأل الله أن يفقهني وإخواني المسلمين في الدين ، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
كتبه
أبو عبد الله / مصطفى بن العدوي شلباية





س1: اذكر طرفاً من أهمية علم الحديث؟
ج1: علم الحديث من أجلّ العلوم الشرعية، إن لم يكن أجلها، فعليه وبه تقوم سائر العلوم الشرعية،ومن لم يكن عنده إلمام به أخطأ، وأوقع غيرَه في الخطأ، وانحرف عن النهج السديد من حيث يشعر، ومن حيث لا يشعر، سواء كان مفسراً أو فقيهًا أو أصولياً أو واعظاً أو مؤرخاً .


* فقد تجد مفسراً من المفسرين يفسر آيات من كتاب الله، ويجتهد في تفسيرها غاية الاجتهاد، إلا أنه جانَب الصواب بعد الاجتهاد كله؛ وذلك لأنه بنى تفسيره للآيات على أحاديث ضعيفة، أو موضوعة، أو أثر لا يثبت عن قائله.




* وقد تجد فقيهاً يصول ويجول في مسألة فقهية لتحريرها ، ويحاول- قدر جهده- الوصول إلى الصواب فيها، ولكنه لا يُوفق ؛ لأنه بنى رأيه فيها على حديث ضعيف،وهو لا يشعر.



* وكذلك بالنسبة لأهل الأصول، تجد فيهم ـ مثلاً ـ أصولياً يُؤَصِّل قاعدة من القواعد التي تبنى عليها الأحكام، وتُؤَسس عليها مسائل من الدين، يؤصلها على حديث ضعيف، فتأتى القاعدة وما رُكِّبَ عليها بضرر على الدين أكثر من النفع الذي رجاه مؤسسها ومؤصلها.



* وما أكثر هذا في الوعاظ ، الذين يزعمون أنهم يقربون الناس إلى ربهم، ولا يشعرون أنهم يكذبون على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم)، ويَتَقّوَّلُون عليه ما لم يقل، بل ويكذبون على الله عز وجل؛ إذ ينسبون إليه ما لا يحصى مما لم يقله- سبحانه- من الأحاديث القدسية(1)، بعضها فيه الخطأ الصُرَاح الذي يُضَادُّ قواعدَ أهل السنة والجماعة، وأصول الدين من الكتاب الحكيم والسنة النبوية المطهرة، فضلاً عما فيه من وصف الرب سبحانه بما لم يصف به نفسه، فلا يبتعدون بأفعالهم هذه عن الوقوع تحت طائلة قوله تعالى: ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ([ الأنعام : 144 ].



* أما المؤرخون، فحدث ولا حرج، فقد قل فيهم الصالحون، وفشا فيه الكذب، فزوروا التاريخ، وزيفوا الحقائق، وشوهوا جمال سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بما اختلقوه فيها ونسبوه إليها، فكان علمُ الحديث الفاصل في ذلك كله، فجزى الله أهله خير الجزاء؛ إذ نافحوا عن سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، وصحّحوا مسارات العلوم الشرعية، ونظّفوا سُقياها من كل شائبة ودخيلة، فعظم الله أجرهم، وغفر زلاتهم، ورفع درجاتهم، وأسكنهم فسيح الجنان.



* هذا طرف من أهمية علم الحديث ومصطلحه، ولو كان المجال هنا مجاله لأوردنا ما لا يتسع المقام هنا لبيانه، ولكن في ذلك ذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
______________________________


(1) انظر كتاب: " ضعيف الأحاديث القدسية" لأخينا أحمد العيسوي حفظه الله .







س2: ما معنى الطريق (أو السند) ؟ وما معنى المتن؟ مَثِّل لما تقول؟
ج2: الطريق : هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن.
والمتن: هو ما ينتهي إليه السند من الكلام .
وكمثال لذلك : ما أخرج البخاري، ومسلم، وأبو داود (واللفظ لأبي داود):
حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله" .
فقوله : ( حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر)
هو السند،
وقوله: "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله"
هو المتن.


س3: إلى كم قسم ينقسم الحديث من ناحية عدد الطرق؟
ج3: ينقسم الحديث من ناحيةتعدد الطرق إلى قسمين:
1- متواتر.
2- آحاد .








س4: ما هو الحديث المتواتر؟
ج4: هو الحديث الذي يأتي عن عدد كبير من الرواة ( وذلك في كل طبقة من طبقات السند) يستحيل تواطؤهم على الكذب،ويستندون إلى أمرٍ محسوس.



::::* توضيحات وتنبيهات على التعريف:::::
1- حدد بعض أهل العلم عدد طرق المتواتر بالأربعة، وبعضهم عيَّنه بالخمسة ، وبعضهم عيَّنه بالعشرة، وبعضهم بالأربعين ، وبعضهم بالسبعين، إلى غير ذلك، والذي عليه الأكثر



هو العدد الذي يحصل به اليقين. عزي هذا القول إلى جمهرة أهل العلم. [ راجع:" توضيح الأفكار" ص2/403 ] .
2- معنى يستندون إلى أمر محسوس كقولهم: حدثنا، أو سمعنا، أو لمسنا.




س5: إلى كم قسم ينقسم المتواتر؟ عرف كل قسم؟
ج5: ينقسم المتواتر إلى قسمين:
1- متواتر لفظي، وهو: ما تواتر لفظه.
2- متواتر معنوي.
قال السيوطي في" تدريب الراوي" (2/180): وهو أن ينقل جماعة يستحيل تواطؤهم على الكذب وقائع مختلفة، وتشترك في أمرٍ يتواتر ذلك القدر المشترك، كما إذا نقل رجل عن حاتمٍ مثلاً أنه أعطى جملاً، وآخر أنه أعطى فرساً، وآخر أنه أعطى ديناراً، وهلم جرا، فيتواتر القدر المشترك بين إخبارهم، وهو الإعطاء؛ لأن وجوده مشترك من جميع هذه القضايا.




س6: مثل للأحاديث المتواترة اللفظية بأمثلة، وللمتواتر المعنوي بمثال.
ج6: مثال لمتواتر اللفظي حديث:
"من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار" ، وحديث : "نضَّر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها، ثم أداها كما سمعها" ، وحديث: " من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة" .
ومثال المتواتر المعنوي أحاديث
" رفع اليدين في الدعاء ".



س7: ما الكتب المؤلفة في الأحاديث المتواترة؟
ج7: وقفنا منها على :
1- "الأزهار المتناثرة في الأخبار المتواترة" للسيوطي.
2- "نظم المتناثر في الحديث المتواتر" للكتاني.

س8: ما هو خبر الآحاد ؟
ج8: الآحاد ما ليس بمتواتر.

س9: إلى كم قسم ينقسم خبر الآحاد؟ وما هي هذه الأقسام؟
ج9: ينقسم خبر الآحاد إلى ثلاثة أقسام وهي:
1- المشهور.
2- العزيز.
3- الغريب (الفرد).

س10: ما الحديث المشهور(عند المحدثين)؟
ج10: هو: ما رواه في كل طبقة ثلاثة فأكثر من غير أن ينتهي إلى التواتر، وقيل: إنه يكفي أن يكون الراوي في الطبقة الأولى "وهم الصحابة" أقل من ثلاثة.



س11: ما الحديث العزيز؟
ج11: هو: ما رواه في كل طبقة اثنان، وقد يكون الحديث عزيزاً عن أحد الرواة،وذلك إذا رواه عنه راويان.

س12: ما الحديث الغريب ( الفرد)؟ اذكر مثالاً له؟
ج12: هو: ما انفرد براويته راوٍ واحد.
ومثاله: حديث "إنما الأعمال بالنيات " تفرد به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب، ورواه عن عمر علقمة بن وقاص الليثي، ورواه عن علقمة بن وقاص الليثي محمد بن إبراهيم التيمي، ورواه عن محمد بن إبراهيم التيمي يحيى بن سعيد الأنصاري .


س13: ما الفرق بين حديث الآحاد، والحديث المتواتر، من ناحية القبول أو الرد (أو الصحة والضعف)؟
ج13: الحديث المتواتر مقطوع بصحته، أي مقبول قطعاً، أماحديث الآحاد فمنه الصحيح المقبول، ومنه الضعيف المردود.



س14: إلى كم قسم ينقسم الحديث من ناحية الصحة والضعف؟
ج14: الذي استقر عليه العمل، أن الحديث ينقسم إلى ثلاثة أقسام وهي:
1- الصحيح .
2- الحسن.
3- الضعيف.
وقد كان أكثر المتقدمين على تقسيم الحديث إلى قسمين فقط.
وهما: الصحيح والضعيف، والذي أدخل اصطلاح الحسن هو الترمذي ـ رحمه الله ـ وكان قبله قليلاً ما يُطلق.


س15: عرف الحديث الصحيح لذاته؟
ج15: هو: الحديث المسند الذي يتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن العدل الضابط إلى منتهاه،ولا يكون شاذاً ولا معللاً .


س16: وضح التعريف السابق؟
ج16: المتصل : ما سلم إسناده من سقوط فيه، بحيث يكون كل رجاله سمع ذلك المروي من الذي رواه عنه.
* العدل: من له مَلَكَة تحمله على ملازمة التقوى والمروءة.
* الضبط : ينقسم إلى قسمين :
1- ضبط صدرٍ: وهو أن يُثبت ما سمعه بحيث يتمكن من استحضاره متى شاء.
2- ضبط كتاب: هو أن يحفظ كتابه من ورَّاقِي السوء.
* الشاذ: هو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه، هذا الذي استقر عليه العمل الآن.
* المعلل: هو ما به علة قادحة، وتنقسم العلة إلى قسمين:
1- علة قادحة(2) وكمثال لها: إسقاط ضعيف بين ثقتين، قد سمع أحدهما من الآخر.
2- علة غير قادحة وكمثال لها: إبدال ثقة بثقة.
وكما هو واضح أن: العلة القادحة تُضَعِّف الحديث
وغير القادحة لا تؤثر على صحته.
______________________________
(2) والعلة القادحة: هي سبب قادح مؤثر في الحديث مع أن ظاهر الحديث السلامة.

:::::ويتبع بإذن الرحمن::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوخالد
 
 
ابوخالد


عدد المساهمات : 1124
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  Empty
مُساهمةموضوع: تحياتي   مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالأحد 19 ديسمبر - 19:14:10

مشكوره على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سبع العطاونه
 
 
سبع العطاونه


عدد المساهمات : 650
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  Empty
مُساهمةموضوع: رد   مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى  I_icon_minitimeالإثنين 22 أغسطس - 6:14:11




موضوع قيّم - بارك الله فيك

جعله الله في ميزان حسناتك

شـــكرا لك

************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الحديث سؤال وجواب بقلم الشيخ مصطفى العدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجنّة في الحديث النبوي الشريف (1)
» * ســـــؤال وجواب * ثقافة عامة
» الحديث مع النفس
» أحاديث يومية الحديث الاول
» الحديث الشريف- موقع الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العطاونه :: القسم الاسلامي :: الحديث الشريف والسيره النبويه-
انتقل الى: