منتديات العطاونه
مرحبابكم في منتديات العطاونه
منتديات العطاونه
مرحبابكم في منتديات العطاونه
منتديات العطاونه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العطاونه

عائلي-ثقافي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزوارنا الكرام في ملتقي العطاونه
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اشرب الماء في الشتاء
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالجمعة 24 نوفمبر - 0:56:41 من طرف menwer atawneh

» حكمة جميلة
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالجمعة 24 نوفمبر - 0:50:32 من طرف menwer atawneh

» منوعات حكمية
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالأربعاء 24 أغسطس - 4:06:07 من طرف menwer atawneh

» لماذا اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرفع عمله وهو صائم
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالإثنين 23 مايو - 3:48:55 من طرف رواء الصمت

» قصور في العالم وموقعها
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مايو - 4:59:08 من طرف menwer atawneh

» حكم إتعظ منها
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالجمعة 29 أبريل - 6:16:02 من طرف menwer atawneh

» حكمــة اليــوم
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل - 19:04:01 من طرف menwer atawneh

» الصفحة البرونزية الثقاقية
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل - 18:53:10 من طرف menwer atawneh

» دراسات عن فوائد القهوة
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل - 18:42:21 من طرف menwer atawneh

» هل تعلــم ؟
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل - 4:29:24 من طرف menwer atawneh

» أمثال متفرقة
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالثلاثاء 5 أبريل - 4:26:59 من طرف menwer atawneh

» كيف تنظف كبدك من السموم ؟
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالأحد 3 أبريل - 20:28:38 من طرف سبع العطاونه

» ترحيب بالاعضاء الجدد العطاونه وام محمد
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالسبت 2 أبريل - 5:49:05 من طرف الضغيم

» عالج نفسك بالجرجير
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالسبت 2 أبريل - 5:40:59 من طرف الضغيم

» هل تعلم ؟
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالسبت 2 أبريل - 5:35:54 من طرف الخنساء

» خالف هــواك تفلح
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالجمعة 1 أبريل - 4:53:22 من طرف سبع العطاونه

» الصلوات التي يجهر بها
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالخميس 17 مارس - 3:54:17 من طرف سبع العطاونه

» إتعظ من اقوال السلف الصالح
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 4:37:56 من طرف menwer atawneh

» دعــــــاء سجود التلاوه
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 4:34:41 من طرف menwer atawneh

» حكمة شعرية
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس - 4:32:58 من طرف menwer atawneh

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
menwer atawneh
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
ابوخالد
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
سبع العطاونه
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
الضغيم
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
ابوعطا
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
سبعاوي وافتخر
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
زرقاء اليمامه
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
عاهد العطاونه
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
الخنساء
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
بنت فلسطين
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_rcapشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_voting_barشرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_vote_lcap 
عدد زوار المنتدي

.: عدد زوار المنتدى :.

استماع القران الكريم
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=souraview&qid=758&rid=1

 

 شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عماد العطاونة
 
 
عماد العطاونة


عدد المساهمات : 245
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥   شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥ I_icon_minitimeالأحد 16 يناير - 0:29:31


السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الباب الأول من كتاب رياض الصالحين
باب الإخلاص وإحضارالنية في جميع الأعمال والأقوال
شرح
الشيخ/مُحمدبن صالح العثيمين..رحمه الله تعالى
الحديث الأول
"إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى"





عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب بن نفيل
بن عبد العزي بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي
بن كعب بن لؤس بن غالب القرشي العدوي ـ رضي الله عنه ـ قال:
سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:
(( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوي فمن كانت هجرته
إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا
يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه))؛
متفق على صحته
****

رواه إماما المحدثين :
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن المغيرة بن بردزبة الجعفي البخاري ،
وأبو الحسين مسلم بن الحجاج ابن مسلم القشيري النيساوي
ـ رضي الله عنهما ـ في صحيحيهما اللذين هما اصح الكتب المصنفة.
******

الشرح

لما كان هذا الباب في الإخلاص ، إخلاص النية لله عز وجل،
وأنه ينبغي أن تكون النية مخلصة لله في كل قول، وفي كل فعل، وعلى
كل حال، ذكر المؤلف من الآيات ما يتعلق بهذا المعني، وذكر ـ رحمه الله ـ
من الأحاديث ما يتعلق به أيضاً، وصدر هذا بحديث عمر بن الخطاب الذي
قال فيه : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:
(( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوي)):
هاتان الجملتان اختلف العلماء ـ رحمهم الله ـ فيهما:
فقال بعض العلماء: إنهما جملتان بمعني واحد ،
وإن الجملة الثانية تأكيد للجملة الأولي.
ولكن هذا ليس بصحيح، وذلك لأن الأصل في الكلام أن يكون
تأسيسا لا توكيداً ، ثم إنهما عند التأمل يتبين أن بينهما فرقاً عظيماً؛
فالأولي سبب، والثانية نتيجة:
الأولي:
سبب يبين فيها النبي صلي الله عليه وسلم أن كل عمل لابد فيه من نية،
فكل عمل يعمله الإنسان وهو عاقل مختار، فلابد فيه من نية، ولا يمكن
لأي عاقل مختار أن يعمل عملاً إلا بنية؛ حتى قال بعض العلماء:
(( لو كلفنا الله عملاً بلا نية ، لكان من تكليف ما لا يطاق!)).
وهذا صحيح ؛ كيف تعمل وأنت في عقلك، وأنت مختار غير مكره،
كيف تعمل عملاً بلا نية؟ ! هذا مستحيل؛ لأن العمل ناتج عن إرادة وقدرة ، والإرادة هي النية.

إذن:
فالجملة الأولي معناها أنه ما من عامل إلا وله نية، ولكن النيات تختلف
اختلافاً عظيماً، وتتباين تبتيناً بعيداً كما بين السماء والأرض.
من الناس من نيته في القمة في أعلي شيء، ومن الناس من نيته في ا
لقمامة في أخس شيء وأدني شيء؛ حتى إنك لتري الرجلين يعملان
عملاً واحداً يتفقان في ابتدائه وانتهائه وفي أثنائه، وفي الحركات والسكنات، والأقوال والأفعال،
وبينهما كما بين السماء والأرض، وكل ذلك باختلاف النية.
*****
إذن :
الأساس أه ما من عمل إلا بنية، ولكن النيات تختلف وتتابين.
نتيجة ذلك قال:
(( وإنما لكل أمري ما نوي))؛
فكل امريء له ما نوي:
إن نوي الله والدار الآخر في أعماله الشرعية ، حصل له ذلك، وإن نوي الدنيا ، قد تحصل وقد لا تحصل.
****
قال الله تعالي: (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ)الاسراء: الآية18
ما قال:
عجلنا له ما يريد ؛ بل قال: (عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ) ،
لا ما يشاء هو؛ (لِمَنْ نُرِيدُ) لا لكل إنسان ، فقيد المعجل والمعجل له؛
فمن الناس: من يعطي ما يريد من الدنيان ومنهم: من يعطي شيئاً منه،
ومنهم: من لا يعطي شيئاً أبدا.
****
أما :
(وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً)
(الاسراء:19)
لابد أن يجني ثمرات هذا العمل الذي أراد به وجه الله والدار الآخرة.
إذن (( إنما لكل امري ما نوي)).
*****

وقوله: (( إنما الأعمال بالنيات..إلخ))
هذه الجملة والتي قبلها ميزان لكل عمل؛ لكنه ميزان الباطن،
وقوله ص فيما أخرجه الشيخان عن عائشة رضي الله عها:
(( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))(7)
ميزان للأعمال الظاهرة.
*****

ولهذا قال أهل العلم :
(( هذان الحديثان يجمعان الدين كله))
حديث عمر: (( إنما الأعمال بالنيات )) ميزان للباطن ،
وحديث عائشة : (( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا)) ميزان للظاهر.

ضرب النبي صلي الله عليه وسلم مثلاً يطبق هذا الحديث عليه، قال:
(( فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله ، فهجرته إلي الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا
يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلي ما هاجر إليه)):



(( الهجرة)):
أن ينتقل الإنسان من دار الكفر إلي دار الإسلام .
مثل أن يكون رجل في أمريكا ـ وأمريكا دار كفر ـ فيسلم، ولا يتمكن من إظهار دينه هناك،
فينتقل منها إلي البلاد الإسلامية، فهذه هي الهجرة.


*****
وإذا هاجر الناس ، فهم يختلفون في الهجرة.
الأول: منهم من يهاجر ، ويدع بلده إلي الله ورسوله ؛ يعني إلي شريعة الله التي شرعها الله
على رسوله صلي الله عليه وسلم هذا هو الذي ينال الخير،، وينال مقصوده؛ ولهذا قال:
(( فهجرته إلي الله ورسوله))؛ أي فقد أدرك ما نوي.
****
الثاني من المهاجرين: هاجر لدنيا يصيبها ، يعني :
رجل يحب جمع المال، فسمع أن بلاد الإسلام مرتعاً خصباً يصيبها خصباً لاكتساب الأموال،
فهاجر من بلد الكفر إلي بلد الإسلام؛ من أجل الماء فقط، لا يقصد أن يستقيم دينه،
ولا يهتم بدينه، ولكن همه المال.
*****
الثالث: رجل هاجر من بلد الكفر إلي بلد الإسلام؛ يريد امرأة يتزوجها، قيل له:
لا نزوجك إلا في بلاد الإسلام، ولا تسافر بها إلي بلد الكفر ، فهاجر من بلده
ـ إلي بلاد الإسلام ؛ من أجل أن يتزوج هذه المرأة.
فمريد الدنيا ومريد المرأة، لم يهاجر إلي الله ورسوله، ولهذا قال النبي صلي الله عليه وسلم
(( فهجرته إلي ما هاجر إليه))، وهنا قال (( إلي ما هاجر إليه))
ولم يقل (( فهجرته إلي دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها )) فلماذا؟
*****
قيل:
لطول الكلام؛ لأنه إذا قال: فهجرته إلي دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها؛ صار الكلام طويلاً ،
فقال: (( هجرته إلي ما هاجر إليه))


وقيل :
بل لم ينص عليهما؛ احتقاراً لهما، وإعراضاً عن ذكرهما؛فلأنهما حقيران
؛ أي: الدنيا، والزوجة. ونية الهجرة ـ التي هي من أفضل الأعمال
*****


- لإرادة الدنيا والمرأة؛ نية منحطة سافلة، قال:
(( فهجرته إلي ما هاجر إليه)) فلم يذكر ذلك احتقاراً ، لأنها نية فاسدة منحطة.
وعلي كل حال ، سواء هذا أو الجميع؛ فإن هذا الذي نوي بهجرته الدنيا،
أو المرأة التي ينكحها ، لا شك أن نية سافلة منحطة هابطة،
بخلاف الأول الذي هاجر غلي الله ورسوله صلي الله عليه وسلم .

*****

أقسام الهجرة:


الهجرة تكون للعمل، وتكون للعامل ، وتكون للمكان.
القسم الأول : هجرة المكان :
فأن ينتقل الإنسان من مكان تكثر فيه المعاصي،
ويكثر فيه الفسوق، وربما يكون بلد كفر إلي بلد لا يوجد فيه ذلك.
وأعظمه الهجرة من بلد الكفر إلي بلد الإسلام، وقد ذكر أهل العلم إنه يجب علي
الإنسان أن يهاجر من بلد الكفر إلي بلد الإسلام إذا كان غير قادر علي إظهار دينه.
*****
وأما إذا كان قادراً علي إظهار دينه، ولا يعارض إذا أقام شعائر الإسلام؛
فإن الهجرة لا تجب عليه، ولكنها تستحب ، وبناء علي ذلك يكون السفر إلي بلد الكف
أعظم من البقاء فيه، فإذا كان بلد الكفر الذي كان وطن الإنسان ؛
إذا لم يستطع إقامة دينه فيه؛ وجب عليه مغادرته ، والهجرة منه.
*****
فذلك إذا كان الإنسان من أهل الإسلام، ومن بلاد المسلمين ؛
فإنه لا يجوز له أن يسافر إلي بلد الكفر ؛ لما في ذلك من الخطر على دينه ، وعلي أخلاقه،
ولما في ذلك من الخطر على دينه، وعلي أخلاقه، ولما في ذلك من إضاعة ماله،
ولما في ذلك من تقوية اقتصاد الكفار،ونحن مأمورون بأن نغيظ الكفار بكل ما نستطيع ،


*****
كما قال الله تبارك وتعالي:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
(التوبة:123)


*****
وقال تعالي:
(وَلا يَطَأُونَ مَوْطِئاً يُغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ
إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)
(التوبة: من الآية120) .


*****
فالكافر إيا كان، سواء كان من النصارى، أو من اليهود، أو من الملحدين ،
وسواء تسمي بالإسلام أم لم يتسم بالإسلام، الكافر عدو لله ولكتابه ولرسوله وللمؤمنين جميعاً،
مهما تلبس بما تلبس به؛ فإنه عدو!!
فلا يجوز للإنسان أن يسافر إلي بلد الكفر إلا بشروط ثلاثة:
يتبع إن شاءالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الحديث الأول♥من سلسلة رياض الصالحين"إنما الأعمال بالنيات ...."♥
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تحقق الأعمال بالتمنيات إنما بالإرادة تصنع المعجزات
» خير الأعمال للانســـان
» الجنّة في الحديث النبوي الشريف (1)
» الحديث الشريف- موقع الاسلام
» أحاديث يومية الحديث الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العطاونه :: القسم الاسلامي :: الحديث الشريف والسيره النبويه-
انتقل الى: